اصحاب فى منتدى

زائرنا العزيز يشرفنا دعوه سياتدكم للتسجيل فى منتدانا منتدى اجمل اصحاب منتدى (( اصحاب فى منتدى))


    يوشيكو والفن السريالى...................!!!!!!!!!

    شاطر

    rowan
    عضو مرشح للاشراف
    عضو مرشح للاشراف

    انثى
    عدد الرسائل : 1471
    العمل/الترفيه : جامعة الحياة كلية الصبر
    تاريخ التسجيل : 03/04/2008

    يوشيكو والفن السريالى...................!!!!!!!!!

    مُساهمة من طرف rowan في الأحد 20 أبريل 2008, 6:00 am

    الفنانة السرّيالية اليابانية يوشيكو في معرضِ استعادي مثير





    لوحاتٌ ميتافيزقية تتعايش داخلها الأضداد

    باريس ـ انطوان جوكي
    لا يمكن إهمال معرض الفنانة اليابانية الكبيرة يوشيكو الذي انطلق حديثاً في غاليري "العيون الخصبة" الباريسية. فمن خلال أكثر من خمسين لوحة تنتمي إلى مختلف المراحل التي عبرتها الفنانة، يحاول القائمون عليه إلقاء الضوء على مسارها الساطع، ولكن أيضاً على طبيعة اختباراتها الفنية المثيرة التي لفتت انتباه شعراء ونقّاد كبار ودفعتهم إلى كتابة نصوصٍ رائعة حولها، مثل أندريه بيار دو مانديارغ وجان بيار فاي وألان جوفروا وجيلبر لاسكو.
    ويشبه مسار يوشيكو حلماً جميلاً تحقّق على أرض الواقع، حلم مذيعة على تلفزيون NHK الياباني اشتهرت أولاً بفضل المقابلات التي أجرتها في الستينات مع شخصياتٍ مهمة مثل جون كينيدي وآندي وارهول، ثم انتقلت عند بداية السبعينات إلى ممارسة فن الرسم، بعد دراستها في "رابطة طلاب الفن" في نيويورك، فاستقرّت في باريس عام 1974 وولعت بالفن السرّيالي وبأعمال مرسيل دوشان وجورجيو دو كيريكو، وأثارت، منذ معرضها الأول عام 1977، اهتمام النقّاد الذين توقّفوا مليّاً عند عالمها الميتافيزيقي الخاص، الوسيطي (m?diumnique)، وفقاً لبعضهم، وعند تأمّلاتها العميقة حول الفراغ والزمن وعنصرَي الماء والضوء.
    ما وراء الواقع
    وبالفعل، تبدو جميع اللوحات التي حققتها يوشيكو إلى حد اليوم كتمثيلات لأجزاءٍ من واقعٍ يقع، بإرادتها، ما وراء الواقع المبتذل الذي تراه أعيننا، أو على هامشه. أشكالها التي تستمدّها غالباً من الصورة الفوتوغرافية، ترفض أي تشويشٍ أو تمويهٍ لصالح نقاوةٍ يمكن أن تضايق نظر المتأمل بها لولا أنها ليست مصدر متعته بالذات. ففن يوشيكو ليس بريئاً على الإطلاق، على الرغم من ظاهره الواضح والبسيط. الناقد الكبير جوزي بيار، الذي كتب نص كاتالوغ معرضها الأول، كان أوّل من لاحظ الطابع الميتافيزيقي لمسعى الفنانة. وكثيرون بعده قارنوا لوحاتها بلوحات "معلّمها" دو كيريكو، ليس فقط للتشابه الكبير على مستوى الألوان والمواد والمواضيع وطريقة التشكيل، بل خصوصاً للتقارب المثير في الإعداد الفكري للأشكال المستخدمة وفي المناخ الروحي الذي يلف صوراً يمكننا أن نتأملها طويلاً بدون أن نلاحظ بأنها تطرح علينا نقطة استفهام مخيفة. ونقول مخيفة لأن المُشاهِد يشعر بأن شيئاً ما يُسائله، شيئاً بسيطاً للغاية، لكنه لا يتمكن من تقديم الجواب.
    وباعتمادها على الألغاز ضمن البساطة الشكلية، تنتمي يوشيكو أيضاً إلى تقليدٍ طويلٍ من المبدعين في بلدها تمكّنوا من سحرنا بواسطة أشكالٍ شعرية وفنية بسيطة. وفي هذا السياق، يمكننا وصف لوحاتها أيضاً بالشعرية. ففي زمنٍ يدّعي فيه كثيرٌ من الفنانين (والشعراء) الشعر بدون أن يطالوا جوهره، تتمكّن الفنانة من إمداد لوحاتها بانعكاساتٍ هي كناية عن أصداءٍ مستقاة من المرآة، وبصورٍ هي كناية عن استعاراتٍ تنخرط داخل مفهومٍ للزمن خاص بها، وبتوازناتٍ تتوجه إلى الذهن مثلما تتوجه إلى العين. وأفضل مثالٍ على ذلك، مقاربتها المتواترة داخل عددٍ كبيرٍ من لوحاتها بين الساعة الرملية التي تسمح لنا بقياس الزمن، والوردة التي، أكثر من جميع الزهور، تجسد الجمال الهش الذي يتوارى بفعل سير الزمن، مثل لحظة سعادة لن تلبث أن تسقط داخل العتمة.
    الأسود
    وبخلاف كثيرٍ من الفنانين الذين هجروا اللون الأسوَد، لسذاجتهم أو لخوفهم من الليل الذي يلتبس مع الموت، يظهر تركيز يوشيكو، خلال السنوات العشر الأخيرة، على ألوان الأزرق والبني والرمادي الغامقة وعلى اللون الأسوَد القاتم، لاعتبارها أن الليل هو منزل الشعر المفضَّل. فعددٌ كبير من البورتريهات التي حققتها انطلاقاً من صور فوتوغرافية تتمتّع بخلفيةٍ سوداء إلى حدٍّ تأخذ عليها أقل ضربة ريشة قيمتها الدقيقة، كما في بورتريه 7-7-بونا7-7-، زوجة الشاعر دو مانديارغ الذي قال فيه، بعد وفاتها: "أقف أمام هذا البورتريه كل يوم، وفي كل مرّة يدهشني. بورتريه يبرز داخله، على خلفية سوداء، وردةٌ قُطِعت من لحظة سعادةٍ ووجه المرأة التي أحبّ والذي يتراء لي على حقيقته، كما لو أنه انتُزع تواً لأجلي من العتمة الكبرى التي منها خرجنا جميعاً وإليها نحن حتماً راجعون".

    وفي عددٍ من لوحاتها، ترسم الفنانة فيزياء الأمواج والأشعة في محاولة منها لإظهار قدرات البحر والضوء وطاقاتهما وتوازناتهما وحركاتهما. ويعكس هذا التوجّه شغفها بعلم السوائل المتحركة (L_hydraulique) الذي كان ليونار دو فينسي أحد مؤسسيه. كما تستحضر لوحاتها الأصوات البهيمة والدقيقة، القريبة أحياناً، والبعيدة أحياناً أخرى، التي تتلاقى داخلها أنفاس العالم وتختلط. وفي سياق بحثها الرسامي، تساعدنا يوشيكو على تقبّل ظهور مثلثٍ سائل، أو سطحٍ دائري لمحيطٍ غير مسمى، أو نجمة من ستة ضلوع مؤلّفة من أمواج، أو قطعة قماش من ماء، ملفوفة أو مبسوطة، كما تتخيّل لنا بحراً بدون شواطئ، أو صدعاً (أو ثلماً) مستحيلاً على سطح الماء، أو شلالاً في منتصف البحر، أو تتصور إمكانية اقتطاع جزءٍ هندسي من المحيط. وبذلك، تستسلم الفنانة لمنطقٍ متضاربِ، أو للامعقولٍ مضبوطٍ، أو لمنهجٍ صوفي يؤدي إلى فضاءاتٍ تتعايش داخلها الأضداد: السائل والجامد، اللامتناهي والمحدد، السرمدي والموضعي...
    وفي لوحاتٍ أخرى، تقترح علينا رؤى مدهشة للشعاع الأخضر وانعكاساته على البحر، شعاعٌ افتُتن به الكاتب ريمون روسِّل والسينمائي إيريك رومِر ووصفه الروائي جول فِرن "بالشعاع الأخير والسريع الذي تطلقه الشمس أحياناً قبل تواريها داخل البحر"، والذي يمنح، وفقاً لأسطورته الاسكتلندية، القدرة لمَن يراه على الرؤية بوضوح داخل العواطف والقلوب، كما يُبدِّد ظهوره الموجز الأوهام والأكاذيب. وبرسمها الثابت لهذا الشعاع، تحاول يوشيكو بدون شك رسم خطِّ أملٍ فاعلٍ بقوة داخلها. لكن لهذا الهاجس علاقة أكيدة أيضاً بكونها حفيدة بعيدة لأيسو إيكو الذي أسس في القرن الخامس عشر مدرسة "الكِندو"، أو "طريق السيف". ويفترض "الكِندو" الحركة الدقيقة والانضباط والقرار المركز، ويرفض الاسترخاء أو التشنج، ويوفق بين اللحظة المختارة وإيقاع العالم. وعلى اللوحة، تخطّ الفنانة بدقّة شعاعها الأخضر كالخط الوحيد والصحيح الذي يفرض ذاته، فتُعادِل بين الريشة والسيف.

    الشاعر
    المدير العام
    المدير العام

    ذكر
    عدد الرسائل : 5258
    العمر : 29
    الموقع : www.friends100.nice-topic.com
    العمل/الترفيه : حاصل على ليسانس حقوق
    تاريخ التسجيل : 12/03/2008

    رد: يوشيكو والفن السريالى...................!!!!!!!!!

    مُساهمة من طرف الشاعر في الأحد 20 أبريل 2008, 10:15 pm

    يوشيكو

    فنانه يابانيه

    انا اول مره اسمع عنها

    بس واضح انها فعلا رسامه على مستوى عالى جدا

    ولوحتها روعه

    جميله قوى

    والله توبك جميل قوى روووووووان

    تسلم ايدك عليه


    ــــــــــــــــــــــــــــــــــ ×*× أصحــــاب فى منتــــدى ×*× ـــــــــــــــــــــــــــــــــ







    __________ ×*× أصحاب فى منتدى ×*× __________

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 10 ديسمبر 2016, 7:27 pm