اصحاب فى منتدى

زائرنا العزيز يشرفنا دعوه سياتدكم للتسجيل فى منتدانا منتدى اجمل اصحاب منتدى (( اصحاب فى منتدى))


    موقف الحكومه من العلم والعلماء

    شاطر

    eng abdalla
    عضو مرشح للاشراف
    عضو مرشح للاشراف

    ذكر
    عدد الرسائل : 623
    العمر : 29
    الموقع : www.friends100.nice-topic.com
    العمل/الترفيه : مهندس جوده
    تاريخ التسجيل : 12/03/2008

    موقف الحكومه من العلم والعلماء

    مُساهمة من طرف eng abdalla في الجمعة 28 مارس 2008, 5:22 am


    أزيكو يا جماعه

    شوفو الموضوع ده






    طالب نواب الإخوان المسلمين بالبرلمان المصري بفتح ملف هجرة العلماء والمتميزين المصريين للخارج، وتأثير ذلك على الأمن القومي وعلى مستقبل مصر.



    وحذر الدكتور محمد مرسي- رئيس كتلة الإخوان المسلمين- في سؤالٍ لوزير التعليم العالي من استمرار هجرة هؤلاء العلماء؛ نظرًا للمناخ العلمي غير الصحي، موضحًا أن آخر دراسةٍ للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي كشفت عن نزوح أكثر من عشرين ألف عالم مصري إلى خارج مصر بسبب تعسف الجهات المعنية.



    وقال إن هذا العدد الكبير من العلماء يمثل خطورة بالغة على التقدم العلمي بسبب عدم تمكينهم من مزاولة أبحاثهم العلمية والتعسف معهم أو إهمالهم، مضيفًا أن الدراسة أشارت إلى أن من بين هؤلاء 36 عالمًا في الطبيعة النووية و94 عالمًا في الهندسة النووية و98 في الأحياء الدقيقة و193 في الالكترونيات والحاسبات و11 ألف أخرى في تخصصات نادرة والباقي في مجالات العلم المختلفة، وتساءل إلى متى ستظل مصر تهمل علماءها مما يضطرهم للسفر خارج البلاد مدى الحياة وعدم الاستفادة بهم في وطنهم أو تنفيذ الأبحاث العلمية في مصر للتقدم بها في جميع المجالات.



    وفي سؤالٍ آخر تساءل النائب مصطفى محمد مصطفى عن أسباب إصرار هؤلاء العلماء على عدم العودة لأرضهم، وإفادة وطنهم؟ ولماذا فشلت مصر في الحفاظ على هذه الثروة التي لا تقدر بمال، ولماذا يتعامل المسئولون بمصر مع هؤلاء العلماء بهذه اللامبالاة الرهيبة، ولماذا مازال البحث العلمي يحتل مكانة متدنية بين باقي التخصصات، ولماذا تفوقه ميزانيات أخرى ليست في أهميته، وهل إرسال خطابات للمحافظات التي ينتمي إليها هؤلاء العلماء لدعوتهم في احتفالات الأعياد القومية لكل محافظة هو الربط الكافي بينهم وبين بلدهم!!.



    النائب أكد أن معظم العلماء المصريين بالخارج يحتلون مراكز مرموقة في البلاد التي يعملون بها، ومن الممكن اعتبارهم سفراء لوطنهم في الخارج لو تمَّ التنسيق معهم وربطهم بوطنهم بشكل مناسب، وأكد على ضرورة الاهتمام بالجيل الثاني من هؤلاء المتميزين، وأن تُلقي الدولة الضوء على معدلات هجرة علمائنا للخارج وتزايدها بشكل ملفت للنظر.



    وقال النائب إن تعامل الحكومة مع هذه العقول بمنطق المشاركة الشرفية في الاحتفالات القومية كان نتيجته تدني مركز مصر بين الدول في مجال البحث العلمي، حتى أصبحت الهوة واسعة بيننا وبين أشد منافسينا بالمنطقة وهو الكيان الصهيوني؛ حيث تراجع ترتيب مصر بين الدول في مجال البحث العلمي عام 2003 إلى المركز 135، بينما قفز ترتيب الصهاينة إلى الـ14، وليس الكيان وحده الذي تقدم علينا بل تقدمت علينا دولة عربية أخرى وهي الإمارات التي احتلت المركز 65 بين دول العالم.



    وقال النائب إن من مخاطر اتساع الفجوة التكنولوجية بين العرب والكيان الصهيوني هو قيام العديد من الشركات الأمريكية وغيرها إلى قامة مصانع لها عند الصهاينة، وأن صادراتهم من صناعة التكنولوجيا والمعلومات وحدها بلغت 7 مليار دولار أي ما يفوق صادرات الدول العربية كلها في هذا المجال، وأرجع النائب ذلك إلى اهتمام الكيان الصهيوني بتنمية قوته الذاتية على أساس أن العلم والبحث العلمي هما الركن المتين الذي تقوم عليه هذه القوة، وأنهم في سبيل تحقيق تلك القوة العلمية تنفق على البحث العلمي، كما أنها تستضيف وتستقدم العلماء اليهود من مختلف أنحاء العالم وبخاصة أوروبا وأمريكا كل عام لمدة 3 شهور؛ للاستفادة من أبحاثهم العلمية ولحل مشكلاتهم، وأنهم استقدموا لهذه الغاية حتى الآن 78 ألف مهندس و 16 ألف طبيب و 36 ألف معلم و 13 ألف عالم مختص بالتكنولوجيا المتقدمة منذ أكتوبر 1991.



    أما النائب محفوظ حلمي فقد فجر قنبلة أخرى في سؤاله لرئيس الوزراء عن حقيقة المعلومات التي وردت في المشروع القومي لتنمية قاعدة بيانات المصريين المتميزين بالخارج، والذي أشرف عليه الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، والذي كشف عن وجود أكثر من 824 ألف عالم ورجل أعمال مصري من أفضل الكفاءات بالعالم يستقرون في 12 دولة وهي بالترتيب الولايات المتحدة وكندا واستراليا وإنجلترا وفرنسا وألمانيا والنمسا وإيطاليا وأسبانيا واليونان.



    وقال النائب إن من أشهر هؤلاء العلماء الذين حازوا على ثقة وتقدير العالم كله يأتي في مقدمتهم الدكتور محمد صلاح الدين زكي أكبر جراح زراعة القلب في العالم والولايات المتحدة الأمريكية وموطنه الأساسي من القاهرة، وأيضًا الدكتور فوزي اسطفانوس أكبر خبير تخدير بأمريكا ومسقط رأسه محافظة المنيا، والدكتور جمال الدين أحمد إبراهيم خبير السموم في المحاكم الأمريكية- القاهرة- ود. محمد شقير خبير الزلازل وتقوية التربة بالولايات المتحدة- الإسكندرية- ود. ماجد أبو غربة المتخصص في كيمياء المنتجات الطبيعية- القاهرة- ود. أسامة عبد المحسن قنديل الخبير في هندسة هوائيات ميكانيكا المواقع بالولايات المتحدة- القاهرة- ود. إسماعيل السيد مبارك أستاذ الهندسة الإنشائية بأمريكا أيضا- القاهرة- ود. علي حامد أستاذ وراثة الجينات بالولايات المتحدة- القاهرة- ود. إسماعيل سراج الدين خبير العلوم السياسية ويعمل في مركز اتخاذ القرار الأمريكي بجامعة هوبكنز- وهو قريب للدكتور إسماعيل سراج الدين الأمين العام لمكتبة الإسكندرية ونائب رئيس البنك الدولي سابقًا.



    إضافة لمئات آخرين يعملون في جامعتي كاليفورنيا وهارفارد بالولايات المتحدة والتي يوجد فيها وحدها أكثر من 318 ألف كفاءة متميزة ومنهم 844 في التخصصات الحرجة والاستراتيجية كمجال الاليكترونيات وميكور الاليكترونيات، و52 وفي مجال الهندسة النووية، و20عالمًا في الفيزياء الذرية و19 في مجال استخدامات أشعة الليزر و38 في علوم الفضاء، و171 رجل أعمال، إضافة لكثيرين يعملون بالبنتاجون ويشغلون مناصب رؤساء جامعات بمختلف ولايات أمريكا، أما معظم العلماء المصريين بكندا فهم متخصصون في الطاقة والأمان النووي، أما في دول الاتحاد الأوروبي فيوجد في مجال استخدامات أشعة الليزر 17 عالمًا وفي مجال الاليكترونيات 19 وفي مجال الهندسة النووية 17 وفي الفيزياء النووية خمسة علماء، وفي استراليا يوجد 70 ألف عالم متميز مصري منهم 244 عالمًا وخبيرًا و136 رجل أعمال، وفي بريطانيا 35 ألف منهم 187 عالمًا وخبيرًا و114 رجل أعمال، وفي فرنسا 36 ألف منهم 132 عالمًا وخبيرًا و 69 رجل أعمال، وفي ألمانيا 25 ألف منهم 240 عالم وخبير و135 رجل أعمال، وفي سويسرا 14 ألف منهم 107 عالم وخبير و128 رجل أعمال، وفي هولندا 40 ألف منهم 186 عالم وخبير و105 رجل أعمال، وفي النمسا 14 ألف منهم 131 عالمًا وخبيرًا و80 رجل أعمال، وفي إيطاليا 90 ألف منهم 46 عالمًا وخبيرًا و85 رجل أعمال، وفي أسبانيا 12 ألف منهم 142 عالمًا وخبيرًا و81 رجل أعمال، وباليونان يوجد 60 ألف متميز مصري منهم 60 عالمًا و 29 رجل أعمال.



    النائب حمل الحكومة المصرية مسئولية هروب هذه الكفاءات، كما حملها مسئولية إصرارهم على عدم العودة مرة أخرى لوطنهم نتيجة للظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية الموجودة، والتي تجعل راقصة أهمّ بكثير من مائة عالم تقوم الدنيا كلها لبحثٍ قدمه أو نظريةٍ ابتكرها، مؤكدًا أن مصر بذلك خسرت في كل المجالات.



    يا رب يعجبكو

    الشاعر
    المدير العام
    المدير العام

    ذكر
    عدد الرسائل : 5258
    العمر : 29
    الموقع : www.friends100.nice-topic.com
    العمل/الترفيه : حاصل على ليسانس حقوق
    تاريخ التسجيل : 12/03/2008

    رد: موقف الحكومه من العلم والعلماء

    مُساهمة من طرف الشاعر في السبت 29 مارس 2008, 6:19 am

    والله انا مش عارف ارد اقول ايه

    الظلم زاد قوى قوى


    حرام والله كده

    امته الشعب المصرى


    حيفوق


    ربنا يسترها


    ــــــــــــــــــــــــــــــــــ ×*× أصحــــاب فى منتــــدى ×*× ـــــــــــــــــــــــــــــــــ







    __________ ×*× أصحاب فى منتدى ×*× __________

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 06 ديسمبر 2016, 4:59 pm